Contoh Proposal Penelitian Bahasa Arab



. الموضوع :
محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانوية الإسلاميّة
۲. خلفيّة المسئلة:
قرّرت الحكومة برامج التّعليم بتطبيق “KTSP”منذ سنة ٢٠۰٦، وهو المنهج العمليّ الّذي رتّبته المؤسّسات التّربويّة ونفّدته كلّ واحد منها.[1]وهذا المنهج الدّراسيّ يشير إلى معيار التّربيّة الوطنيّة لكي يضمن بلوغ أهداف التّربيّة الوطنيّة. وفي قوانين البلاد الإندونيسيّة رقم ۲۰ سنة ۲۰۰۳ عن نظام التّربيّة الوطنيّة، وفي نظام الحكومة الإندونيسيّة رقم ۱۹ سنة ٢٠٠٥ عن معيار التّربيّة الوطنيّة، إئتمنا منهج دراسيّ إلى المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” في المرحلة الأولى و المرحلة الوسطى، الّذي رتّبته وحدات التّربيّة بإشارة إلى الشّحنة المعياريّة و الإستطاعة المعياريّة للمتخرّج وبإعتماد على النّموط الّتي رتّبتها هيئة معيار التّربيّة الوطنيّة.
المدرسة كمنفّدة التّربيةّ تتطوّر المنهج الدّراسيّ مناسبة بالنّموط الّتي قرّرتها هيئة معيار التّربيّة الوطنيّة، وتتّبعت الشّروط الكائنة في القوانين عن المنهج الدّراسيّ، هي قوانين البلاد الإندونيسيّة رقم ۲۰ سنة ۲۰۰۳ عن نظام التّربيّة الوطنيّة، وفي نظام الحكومة الإندونيسيّة رقم ۱۹ سنة ٢٠٠٥.
لكنّ في التّطبيق، تطوّر المنهج الدّراسيّ الّذي نفّدته وحدات التّربيّة غير مناسبة بالشّحنة المعياريّة في المنهج الدّراسيّ “KTSP” مرارا. هذا يمكن، تسبّبه الشّحنة المعياريّة غير مناسبة بما تريد وحدات التّربيّة.
ومن الشّحنة المعياريّة هي الكفاءة المعياريّة والكفاءة الأساسيّة، وهذان هما مراجع المدارس لتطوّر مؤشّرات الحصول الّتي تريدها المدرسة.
كلّ واحد من المدارس – في الطّبع - يملك المؤشّرات المختلفة بينها في حصول التّعليم المؤمّلةز. هل كانت الشّحنة المعياريّة في المنهج الدّراسيّ “KTSP” مناسبة؟.
بناء على ذالك من الإيضاح يريد الكاتب أن يكتب البحث العلميّ عن الشّحنة المعياريّة، ولكنّ الكاتب يريد أن يكتب عن محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثاّنويّة الإسلاميّة.
۳. المسائل:
كيف كانت محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة؟
٤. أهداف البحث
وأمّا الأهداف هذا البحث هي لمعرفة محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثاّنويّة الإسلاميّة
٥. تحديد المصطلحات
لئلاّ يخرج هذا البحث عن الموضوع فأراد الباحث أن يحدّد المصطلحات المستعملة فهي كما يلي:
المحتويات جمع من لفظ محتوى، ومن كلمة إحتوى، ومعنآها هي الملء في الوعاء. والمنهج الدّراسيّ هو التّحطيط و التّنظيم عن الأهداف و الكفاءة الأساسيّة، و المواد المعياريّ، ونتائج الدّراسة، والطّريقة الّتي إستخدمت كنموط تنفيد عمليّة التّعليم لحصول إلى الكفاءة الأساسيّة وأهداف التّربيّة.[2]
و “KTSP” هو المنهج العمليّ الّذي رتّبته المؤسّسات التّربويّة ونفّدته كلّ واحد منها.[3]
واللّغة العربيّة هي ألفاظ يعبّر بها كلّ قوم عن مقاصدها.[4]
المدرسة الثّانويّة الإسلاميّة هي إسم من مدرسة الّذي درّس الطّلاب فيه، وهي المرحلة الوسطى من مراحل التّعليم في الإندونيسيّة، وهي أٌسّست بأحكام إسلاميّة في تعليمها.
ومن التّعاريف السّابقة يلخّص الباحث بأنّ محتويات المنهج الدّراسيّ عام ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّناويّة الإسلاميّة هي مواد اللّغة العربيّة الّتي إحتويها المنهج الدّراسيّ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
٦. مطالعة الكتابة
في مطالعة الكتب الكاتب يصرح العلمين ذي رابطة بهذه الرّسالة، وأمّا الكتب هي : النّموط لترتيب المنهج الدّراسيّ “KTSP” للمرحلة الأساسيّة والمرحلة الوسطى ومؤلّفته هيئة معيار التّربيّة الوطنيّة، وتطبيق المنهج الدّراسيّ “KTSP” ومؤلّفته الشّيخ الدّكتور ملياسا، واللّغة العربيّة للمرحلة الوسطى.

٧. مناهج البحث
Ø   مصادر البيانات :
أ‌.        المصدر الأساسيّ : الحطوط العريضة لبرامج التّعليم للمنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة
ب‌. المصدار الثّانوي : كلّ ما يتعلّق بالموضوع من المجلّات والكتب وغيرهما.
Ø   البؤرة ومجالها في هذا البحث هي :
أ. الشّحنة المعياريّة في المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
·       الهيكل الأساسيّ وتركيب المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
·       الكفاءة المعياريّة في المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
·       الكفاءة الأساسيّة في المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
·       المواد في المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
ب. محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
·       المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثاّنويّة الإسلاميّة ومناسبتها بالأهداف
·       المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة ومناسبتها بالتّلاميذ
·       المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة ومناسبتها بالبيئة
Ø   طريقة تجميع البيانات
لجمع البيانات المدقّق يجري الطّرق وهي :
أ. طريقة المقابلة هي إعمال الشّيء لأخذ الإعلام المباشرة بعبارة السّؤال من المجيب.[5]
وأمّا الطّريقة لأخذ الأخبار من هيئة معيار التّربيّة الوطنيّة الّتي قرّرت ورتّبت النّموط لتاءليف المنهج الدّراسيّ “KTSP” المرحلة الوسطى، يعني الباحث عدّ السّؤل قبل وقوع المقابلة.
ب‌.  الوثيقة هي مجمع البيانات النّظرية بتكوين الكتابة.[6]
وأمّا الطّريقة إستعملت لأخذ الإخبار من الوثيقات الّتي رتّبتها هيئة معيار التّربيّة الوطنيّة.
Ø   طريقة تحليل البيانات
أ‌.       شرح محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثاّنويّة الإسلاميّة.
ب‌. تحليل محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
٨. تنظيم الكتابة
قبل أن أجري الباب الأوّل إلى الباب الأخر فأبدي بصفحة موضوع البحث، ومذاكرة المشّرفة، وإثبات صحّة، وشعار، ومقدّمة، وفهرس الموضوعات.
الباب الأوّل : موضوع البحث، وخلفيّة المساءلة، ومسائل البحث, وتحديد المصطلحات، وأهداف البحث، ومطالعة الكتب، ومناهج البحث، وتنظيم الكتابة.
الباب الثّاني : محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
أ. الشّحنة المعياريّة في المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثاّنويّة الإسلاميّة.
·       الهيكل الأساسيّ وتركيب المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثاّنويّة الإسلاميّة.
·       الكفاءة المعياريّة في المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
·       الكفاءة الأساسيّة في المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثاّنويّة الإسلاميّة.
·       المواد في المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
ب. محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثانّويّة الإسلاميّة.
·       المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة ومناسبتها بالأهداف
·       المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة ومناسبتها بالتّلاميذ
·       المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة ومناسبتها بالبيئة.
الباب الثّالث : لمحة عامّة عن محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثاّنويّة الإسلاميّة، و نتائج البحث عن محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
الباب الرّابع : في هذا البحث الباحث يبيّن محتويات المنهج الدّراسيّ عامّ ٢۰٠٦ “KTSP” للّغة العربيّة للمدرسة الثّانويّة الإسلاميّة.
الباب الخامس : يحتوي على خلاصة البحث، والاقتراحات، والاختتام


۹. المراجع
·         Prof. Dr. Suharsimi Arikunto, Prosedur Penelitian Suatu Pendekatan Praktik, (Jakarta: PT. Rineka Cipta, 2006)
·         Dr. Moch. Ainin, M. pd, Metodologi Penelitian Bahasa Arab, (Malang: Hilal, 2006)
·         Prof. Dr. H. E. Mulyasa, M. Pd, Implementasi Kurikulum Tingkat Satuan Pendidikan Kemandirian Guru Dan Kepala Sekolah, (Jakarta: PT. Bumi Aksara,2008)
·         Prof. Dr. Joko Subagyo, metode penelitian, teori dan praktek,(Jakarta: rineka cipta, 2007).
·         Badan Standar Nasional Pendidikan, Panduan Penyusunan Kurikulum Tingkat Satuan Pendidikan Jenjang Dasar dan Menengah,(Jakarta: 2006)
·          الشيخ مصطفى الغلايين ، جاميع الدروس العربية (بيروت ، ليبانون ، المكتبة العصرية،۱٨۹۳(

Download disini

0 Response to "Contoh Proposal Penelitian Bahasa Arab"

Post a Comment

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();